مراجعة استضافة نيم شيب: المميزات والعيوب ومقارنة الخطط

نيم شيب هي واحدة من الشركات القلائل التي تمكنت من تحقيق المعادلة بين التكلفة المنخفضة والجودة العالية لاستضافات الويب.

لن تحتاج أكثر من مقارنة بسيطة بين أسعار نيم شيب والشركات المنافسة حتى تلمح تفوقًا واضحًا في صالحها، وربما تتوهم للوهلة الأولى أن انخفاض أسعارها قد يؤثر على جودة الاستضافة من حيث سرعة التحميل أو استقرار الأداء أو قدرتها على تحمل عدد الزوار.

ولكن على العكس من ذلك تمامًا، لذلك أقدم لك مراجعة استضافة نيم شيب التالية لأوضح لك جميع المميزات والعيوب المتوقعة من استضافة نيم شيب بناء على تجربة مستخدميها، مع تحليل أسعار الخدمات حتى تستطيع الحكم عليها بشكل كامل.

ما هي شركة نيم شيب؟ وما خدماتها؟

بدأت شركة نيم شيب العمل في السوق عام 2000 كشركة ناشئة في أمريكا لتقديم خدمات الدومين، لقد مهد لها وجودها طيلة ما يزيد عن عشرين عامًا أن تكون ثاني أكبر شركة تسجيل دومين بالعالم، حيث استطاعت تقديم الخدمة لما يزيد عن 10 ملايين موقع.

وبالرغم من شهرتها الواسعة كشركة تسجيل دومين إلا أنها بعد مرور حوالي 10 سنوات منذ إنشائها توسعت لتقدم خدمات إضافية تناسب احتياجات السوق، ومن أهم خدماتها:

  1. تسجيل الدومين
    تعتبر خدمة تسجيل الدومين من أولى خدمات الشركة حيث تقدم أسعار تنافسية للدومين، فضلًا عن تقديم دومينات المستويات العليا (TLDs) التي تمنحها محركات البحث أولوية في الظهور في مقدمة نتائجها، وكذلك تقدم العديد من أدوات إدارة الدومين بما في ذلك أداة حماية الخصوصية WhoisGuard.
  2. استضافة المواقع
    لدى نيم شيب مجموعة متنوعة من خطط الاستضافة بما في ذلك الاستضافة المشتركة واستضافة الخوادم المخصصة واستضافة WordPress واستضافة VPS.
  3. حماية المواقع
    تهتم نيم شيب أيضًا بتقديم خدمات الأمان مثل شهادات SSL، أو برامج الحماية من هجمات DDoS، وكذلك حماية حساب عملائها من الاختراق عن طريق ميزة التحقق الثنائي 2FA.
  4. خدمات البريد الإلكتروني
    تقدم الشركة أيضًا استضافة البريد الإلكتروني مع العديد من الخدمات الاحترافية التي تشمل إنشاء عنوان بريد إلكتروني بنفس اسم الدومين.
  5. أدوات بناء المواقع
    تهتم نيم شيب بجذب العملاء المبتدئين وأصحاب المواقع الصغيرة من خلال تقديم أدوات سهلة لإنشاء المواقع دون الاعتماد على الخبرة البرمجية.

شاهد ايضًا: مراجعة استضافة بلوهوست: استضافة مواقع موثوقة وشاملة

أنواع استضافات نيم شيب

لعل أهم ميزة في مراجعة استضافة نيم شيب هي توفير العديد من أنواع الاستضافات التي تلبي حاجات العملاء المختلفة سواء كنا نتحدث عن المواقع الصغيرة أو أعمال الشركات الكبيرة، كما يلي:

الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)

الاستضافة المشتركة هي الأشهر لأنها تجذب العديد من أصحاب المواقع الصغيرة والمبتدئين، وتشمل هذه الاستضافة 3 خطط: “Stellar” و “Stellar Plus” و “Stellar Business”.

ومن أهم ما يميزها أن تكلفتها معقولة حيث تبدأ من 1.98 دولار شهريًا، وتعتمد فكرتها على تشارك الموارد مع أكثر من موقع مثل ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة التخزين.
وفي العادة تؤثر الاستضافات المشتركة على أداء المواقع ولكن إذا كان لديك مشروع صغيرة أو شركة ناشئة أو مدونة فهذه هي نقطة الانطلاق الأمثل لك لأنك لن تحتاج إلى موارد السيرفر الكاملة.

استضافة ووردبريس (EasyWP)

تم تخصيص هذه الاستضافة للمواقع التي تستخدم WordPress، وتحتوي خططتها على مميزات النسخ الاحتياطي التلقائي وفحص البرمجيات الضارة كما أنها تمنح الموقع القدرة على استقبال 50 ألف زائر شهريًا في أقل خطة لها EasyWP Starter، وصولًا إلى إلى 500 ألف زائر شهريًا في الخطط الأعلى، وبالرغم من ذلك تقدم أسعارًا معقولة تبدأ من 2.91 دولار شهريًا.

استضافة Virtual Private Server

استضافة VPS تعتمد على تخصيص الموارد حيث تمنحك تحكمًا أكبر مقارنة بالاستضافة المشتركة، لذلك تختارها المواقع المتوسطة والأكبر حيث يمكنها استيعاب عددًا أكبر من الزوار.

استضافة الخوادم المخصصة (Dedicated Servers)

توفر استضافة الخوادم المخصصة درجات أعلى من الأداء والأمان لتلبية احتياجات المواقع الكبرى التي تحتاج إلى موارد السيرفر بالكامل حتى يعمل على أكمل وجه.

استضافة الريسلر (Reseller Hosting)

هذه الاستضافة موجهة للموزعين الذين يقومون بإدراج خدمة الاستضافة ضمن قائمة خدماتهم، حيث يقومون ببيع الخدمة لعملائهم، وقد صممت هذه الاستضافة لتقديم العديد من الأدوات المناسبة مثل أدوات إدارة العملاء.

كل الخطط السابقة تقدم ميزات حماية من البرمجيات الخبيثة، بالإضافة إلى ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي والعديد من المميزات الأخرى التي تجعل من نيم شيب اختيارًا ملائمًا لشريحة واسعة من العملاء.

مقارنة الأسعار وخطط نيم شيب المتاحة

في الجدول التالي أقدم لك مقارنة فاصلة بين مميزات وأسعار جميع خطط نيم شيب لتتمكن من اتخاذ قرار الاشتراك بسهولة:

النوعالخطةالسعر الشهريمساحة التخزينالباندويثمميزات إضافية
الاستضافة المشتركةStellar  1.48 دولار20 جيجابايت SSDغير محدودتدعم حتى 3 مواقع 30 حساب بريد إلكتروني
Stellar Plus            $2.48غير محدود غير محدودتدعم مواقع غير محدودةحسابات بريد إلكتروني غير محدودة
Stellar Business$4.4850 جيجابايت SSD   غير محدودأداء عالي للسيرفر نسخ احتياطي تلقائي
استضافة WordPressEasyWP Starter       $3.88         10 جيجابايت SSD         50 ألف زائر شهريًا إدارة ووردبريس سهلة شهادة SSL مجانية 
EasyWP Turbo           $7.88 50 جيجابايت SSD          200 ألف زائر شهريًاأداء أسرع نسخ احتياطي كل أسبوع   
EasyWPSupersonic  $11.88         100 جيجابايت SSD      500 ألف زائر شهريًاCDN مجاني دعم فني متميز 
استضافة VPS     Pulsar                 $9.88           40 جيجابايت SSD1000 جيجابايت 2 جيجابايت رام 2 وحدة معالجة مركزية إعدادات مخصصة  
  Quasar              $15.8880 جيجابايت SSD          2000 جيجابايت 4 جيجابايت رام4 وحدة معالجة مركزية أداء عالي 
استضافة الريسلرNebula                 $19.88      30 جيجابايت SSD  غير محدود    يدعم حتى 25 حساب cPanel أدوات إدارة متعددة  
Galaxy Expert            $39.8890 جيجابايت SSD   غير محدوديدعم حتى 100 حساب على cPanel تخصيص موارد أكثر
Universe Pro        $58.88150 جيجابايت SSD غير محدوديدعم حتى 150 حساب على cPanel أداء متفوق
الخوادم المخصصةتبدأ من $48.88 حسب الحاجةحسب الحاجةموارد مخصصة بالكامل تحكم كامل بالنظام 
خطط نيم شيب

أهم مميزات استضافة نيم شيب

بالحديث عن مراجعة استضافة نيم شيب يجب أن نذكر هنا أهم نقاط القوة التي تحسب لصالحها، وبشكل عام عندما تقرر أن تشترك مع إحدى شركات الاستضافة يجب أن تمعن النظر فيما يلي:

الأداء والسرعة

النقطة الرابحة الأولى هي الأداء وسرعة التشغيل، حيث تعلم الشركة جيدًا أن أي توقف أو بطء في المواقع سوف يؤدي إلى خسائر محققة لا سيما للمواقع الكبرى.

لذلك أثبتت نيم شيب وقت تشغيل بنسبة 99.99% وأثناء ذلك كانت سرعة السيرفر عالية بشكل مستقر، بفضل اعتمادها على تقنية LiteSpeed Cache التي تقوم بتخزين نسخ احتياطية من صفحات الموقع لتكون جاهزة في وقت قياسي أمام المستخدمين.

فضلا عن بروتوكول HTTP/2 الذي يقوم بتحسين تحميل الصفحات من خلال الاعتماد على تحميل عدة ملفات في الوقت نفسه مما يعمل على تقليل زمن الاستجابة، وبالطبع سوف تساعدك هذه الميزة في تحسين محركات البحث وأيضًا توفر تجربة مستخدم مثالية لزوار موقعك.

وفي النهاية توفر لوحة التحكم المزيد من الأدوات التي تمكن أصحاب المواقع من مراقبة الأداء وسرعة التحميل حتى يمكنهم اتخاذ التدابير اللازمة في حالة حدوث خطب ما.

شاهد أيضًا: مراجعة هوستنجر: مميزات وعيوب إستضافة Hostinger وخطط الأسعار

الأمان والحماية

ليس هناك مجالًا للإخفاق عندما نتحدث عن الأمان، ولذلك تقدم استضافات نيم شيب جدار حماية للسيرفر بشكل كامل، مع المزيد من الاحتياطات الأمنية التي تتمثل في:

  1. النسخ الاحتياطي المنتظم سواء أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا، مما يضمن لك وجود نسخة من بيانات موقعك يمكنك استعادتها في حالة حدوث أي مشكلة، فضلًا عن إمكانية القيام بالنسخ الاحتياطي اليدوي من خلال أداة JetBackup.
  2. شهادات SSL التي تعمل على تأمين الاتصال بين الموقع والزائر عن طريق تشفير البيانات، ومن هذه الشهادات: شهادة PositiveSSL للمواقع الصغيرة وشهادة EssentialSSL للمتاجر الإلكترونية وشهادة PremiumSSL للمواقع الكبيرة ذات البيانات الحساسة.
  3. الحماية من هجمات DDOS وغيرها من الهجمات وذلك من خلال عدد من الأدوات من ضمنها تقنية CageFS التي تعمل على عزل بقية المستخدمين على السيرفرات المشتركة في حالة تعرض أحد المواقع لهجوم البرمجيات الخبيثة.
  4. حماية البريد الإلكتروني باستخدام أدوات مخصصة مثل SPF أو DKIM والتي تعزز أمان التواصل عبر البريد عن طريق منع الرسائل المزعجة ورسائل الاحتيال.
  5. يستطيع أصحاب المواقع متابعة نشاط الحساب للكشف عن أي اختراق لحساباتهم عبر لوحة التحكم.

تجربة المستخدم

لا تشكل إدارة موقع على استضافة نيم شيب أية مشكلة حيث قامت الشركة بدمج لوحة تحكم cPanel التي تسهِّل التعامل مع الموقع بدءًا من إضافة البريد الإلكتروني وحتى تركيب الإضافات والتطبيقات بنقرة واحدة من أداة Softaculous.

أيضا يمكن للمبتدئين إنشاء مواقعهم بسهولة دون الحاجة إلى معرفة أساسيات البرمجة حتى، وذلك عن طريق تعديل القوالب الجاهزة باستخدام خاصية السحب والإفلات.

وهناك ميزة أخرى تسهل على المستخدمين التعامل مع نيم شيب وهي إمكانية نقل مواقعهم إلى واحدة من استضافات نيم شيب بشكل مجاني وبدون تعقيد.

الدعم الفني

الدعم الفني لدى نيم شيب متاح على مدار الساعة حتى في العطلات الرسمية، حيث يمكنك التحدث مع أحد موظفيها عبر الشات المباشر على الموقع أو من خلال أرقام الهاتف، ولكن للأسف لا تتوفر خدمة المكالمات الهاتفية باللغة العربية.

على الجانب الآخر تقدم الشركة ورقة رابحة في الدعم الفني وهي صفحة Knowledgebase التي تحتوي على مجموعة كبيرة من المقالات التوضيحية، وهي موجودة في متناول العملاء في أي وقت لحل مشكلاتهم بأنفسهم.

نقاط ضعف استضافة نيم شيب

بالطبع سوف تحاول الشركة إقامة توازن من نوع ما بين سعر الاستضافة ومميزاتها، لذلك كلما قلت التكلفة قلت المميزات، وبالرغم من أن هذا ما تفعله شركات الاستضافة عمومًا إلا أن هناك بعض السلبيات كما يلي:

  • التناقض بين القيود والمميزات: يوجد تناقض واضح بين مميزات وحدود الباقات الأساسية فمثلا إذا اشتركت في باقة Stellar سوف تحصل على ميزة إضافة 3 مواقع إلا أن مساحة التخزين لن تتجاوز 20 جيجابايت وهذا قليل بالنسبة لثلاثة مواقع.
  • الأمر نفسه مع باقة Stellar Plus التي تتيح لك مساحة تخزين بلا حدود ولكن لن تتمكن من تجاوز تخزين 300 ألف ملف على السيرفر.
  • بعض الموارد المحدودة: تفرض نيم شيب قيودًا على بعض الموارد مثل الوصول إلى قواعد البيانات وحسابات البريد الإلكتروني، أيضًا لا توجد خدمة عناوين IP المخصصة ولكن يمكن شراؤها كخدمة مستقلة.
  • لا تستخدم نظام تشغيل ويندوز: تتجه نيم شيب إلى الاعتماد على نظام تشغيل لينكس متجاهلة بذلك شريحة واسعة من مستخدمي نظام ويندوز، ولعل السبب الأساسي في ذلك يرجع إلى استقرار ذلك النظام وعدم التعرض إلى المشكلات التقنية والبرمجية بشكل كبير.
  • أسعار التجديد المرتفعة: نيم شيب تقدم خصمًا يقرب من 50% على الاشتراك في خططها للمرة الأولى، مما يجعلها تتفوق بقوة من ناحية الأسعار، ولكن بعد انتهاء صلاحية الخطة سوف تواجه السعر الأصلي وهو ضعف ما دفعته سابقًا.

هذه الاستراتيجية تتبعها العديد من شركات الاستضافة لتعويض الخصم الأول، وتبقى هناك بعض الشركات التي تقدم سعرًا واحدًا للاشتراك والتجديد ولكن على أية حال لن يكون أقل من سعر تجديد نيم شيب بشكل كبير.

طريقة إنشاء حساب على نيم شيب

الآن حان دور التعرف على طريقة إنشاء حساب على نيم شيب، الأمر بسيط ولن يستغرق سوى عدة دقائق:

  1. توجه إلى موقع نيم شيب الرسمي واختر “hosting” من أعلى الصفحة.
  2. اختر الاستضافة التي تلائم موقعك الإلكتروني الجديد، ثم اختر الباقة المناسبة على حسب الوقت والأسعار والمميزات.
  3. انقر فوق “get started” بعد الاختيار.
  4. قم بإدخال اسم الدومين الخاص بك إذا كان لديك واحدًا بالفعل، أو انزل للبحث عن اسم دومين جديد من نيم شيب.
  5. بمجرد الاختيار سوف تظهر لك تكلفة الدومين أسفل الصفحة، اضغط على “add to cart” للانتقال لصفحة تفاصيل الدومين.
  6. قبل إتمام إجراءات الدفع تحتاج إلى إنشاء حساب جديد على موقع نيم شيب، وفي هذه الخطوة قم بإدخال اسم حسابك الأساسي الذي تستخدمه فيما بعد للدخول إلى لوحة تحكم نيم شيب.
  7. بعد الانتهاء اضغط على “create account and continue” للذهاب إلى الخطوة الأخيرة التي تشمل اختيار وسائل الدفع.
  8. أخيرًا تأكد من تفاصيل الفاتورة ثم انقر فوق continue حيث تخصم تكاليف الاستضافة ويتم تفعيلها بشكل فوري.

توصيات نهائية لمراجعة استضافة نيم شيب

من خلال مراجعة استضافة نيم شيب السابقة يمكننا التأكد من أنها استضافة جيدة عند مقارنة السعر بالقيمة، ولكن قبل أن ننتهي يجب أن نذكر لك بعض التوصيات العملية حتى تتمكن من اختيار الخطة المناسبة لك كما يلي:

  1. للمواقع الشخصية والمبتدئين: الاستضافة المشتركة تعتبر خيارًا رائعًا لأنك لن تحتاج أكثر من الأدوات الموجودة فيها ولن تتكبد سعرًا باهظًا.
  2. للشركات الصغيرة والمتوسطة: تعتبر استضافة ووردبريس هي الأنسب إذا كنت تركز على التسويق بالمحتوى، أما إن لم يكن ذلك هدفك فعليك اختيار استضافة VPS التي تقدم المزيد من الموارد مقارنة بالاستضافة المشتركة.
  3. للشركات الكبيرة: إذا كان موقعك يتمتع بحركة مرور عالية فيجب أن تختار استضافة الخادم المخصص حتى تستطيع التحكم في الموارد المناسبة لك.

أهم الأسئلة الشائعة حول استضافة نيم شيب

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي يسألها العملاء حول استضافة نيم شيب:

يمكنني تسجيل الدخول إلى حساب cPanel؟

قم بذلك من خلال لوحة التحكم في حسابك على موقع نيم شيب الرسمي، انتقل إلى Hosting List وابحث عن اسم الدومين الخاص بك ثم اضغط على Go to cPanel.

كيف يمكنني إضافة دومين إضافي إلى حسابي في cPanel؟

يوجد في cPanel خيار “Addon Domains” لإضافة دومين آخر، قم بتسجيل الدخول واتبع التعليمات من خلال هذا الخيار.

ما هي لوحة التحكم التي تستخدمها نيم شيب؟

تستخدم لوحة cPanel وهي لوحة شهيرة تستخدمها أغلب الاستضافات نظرًا لسهولة استخدامها.

هل يمكن استرداد الأموال؟

نعم، تقدم الشركة ضمانًا لاسترداد الأموال خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا على معظم الخطط، لذلك يمكنك أن تجرب الخطة التي ترغب بها خلال تلك المدة قبل أن تنتهي فرصة استرداد الأموال.

ما وسائل الدفع المتاحة لدى شركة نيم شيب؟

تستطيع الدفع باستخدام البطاقات الإئتمانية أو العملة المشفرة بيتكوين وكذلك من خلال حسابك على بايبال.

شارك المعرفة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *